محضر الإجتماع (23) للجنة العيلة 24-4-2015

Category: Synode Diocesain
Hits: 478

 

 لجنة العيلة

العدد: 23/2015

التاريخ: 24/4/2015

 

محضر الاجتماع الموّسع للجنة العيلة في أبرشية البترون المارونيّة
الجمعة 24/4/2015، الساعة 6,30 مساءً

في الدوائر المطرانيّة – البترون

 

الحضور: الخوري بطرس فرح، وفاء ويوسف لطّوف، جانين وجورج جرجورة، إيلان ورزق الله خليفه، تامر زيادة، ميشال الفرخ، ماركو وجهاد سميا.

اعتذر عن الحضور: سيادة المطران منير خيرالله (بداعي السفر)، جانيت وشوقي سمعان، سليمى الفرخ.

 

جدول الأعمال:

1-     صلاة المجمع الأبرشي.

2-     متابعة العمل في صياغة نص المجمع الأبرشي عن العائلة.

3-     تأسيس جماعات عيليّة في الرعايا.

4-  التنسيق لعيد العيلة الوطني في 17 أيار 2015 الذي سيقام في أبرشيّة بيروت المارونيّة.

5-     دعوة من مكتب راعويّة الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية .

6-     مواضيع مختلفة

 

  1. 1)تلا الجميع صلاة المجمع الأبرشي.

 

  1. 2)متابعة العمل في صياغة نص المجمع الأبرشي عن العائلة

تمّت قراءة اقتراحات ماركو وجهاد سميا ومناقشتها مع الحضور.

وطلب الخوري بطرس فرح من أعضاء اللجنة إرسال مقترحاتهم خطيّـاً ليصار إلى مطالعتها برويّة والتعليق عليها وتصحيحها لغويّاً من قبل الإخصائيين باللغة.

بعد أن أطلعنا الأستاذ تامر على ما أعدّه من إشكاليات ومقترحات اقترح الحضور الحصول على النص كاملاً ومراجعته والتعليق عليه فيما بعد، وتمّ إرسال الوثيقتين بواسطة الواتساب إلى جميع أفراد اللجنة للإطلاع عليها.

 

  1. 3)تأسيس جماعات عيليّة في الرعايا.

تمّ الإتصال بين الخوري الياس سعادة (منسّق في رعايا التلاقي والحوار) والسيدة أيلان خليفة (عضو مشترك في لجنة العيلة في الأبرشيّة وفرق السيّدة في رعيّة البترون)، الذي أبدى استعداد خمسة أزواج إنشاء جماعة عيليّة بالتعاون مع فرق السيدة لدعمهم ومرافقتهم في انطلاقتهم الجديدة.

كما يتابع سيادة المطران التوصية في لقاءات الكهنة الشهريّة لتشجيعهم على إنشاء جماعات عيليّة في رعاياهم مع الإضاءة على دور هذه الجماعات في دعم الكاهن والوقوف إلى جانبه في أعماله الرعائية.

كما بلّـغـنـا الخوري بطرس إستعداد كهنة آخرين من الأبرشيّة لإنشاء جماعات عيليّة في رعاياهم. وأبدى أعضاء لجنة العيلة حماستهم لزيارة هذه الرعايا ودعم هؤلاء الأزواج وكهـنـتهم.

 

  1. 4)التنسيق لعيد العيلة الوطني الذي سيقام في أبرشيّة بيروت المارونيّة

لم نتبلّغ نهائياً التاريخ من اللجنة الأسقفية لراعويّة العيلة.

تلقينا دعوة من رعية مار يوحنا المعمدان – عبرين للمشاركة في قداس عيد العيلة في رعيتهم في 24/5/2015 الساعة 10,30 صباحاَ.

 

  1. 5)دعوة من مكتب راعويّة الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية

تلقينا دعوة من مكتب راعويّة الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية تجمع المهتمين بمراكز التحضير للزواج حول صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في بكركي، يوم السبت 9/5/2015 الساعة العاشرة صباحاَ، بالتنسيق مع « اللجنة الأسقفيّة للعائلة والحياة»؛ على أن تقدّم كل أبرشيّة تقريراً عن أعمال مركز التحضير للزواج عبر البريد الإلكتروني قبل 30 نيسان 2015. وكان الخوري بطرس فرح قد أعد التقرير وراجعته اللجنة مسبقاً مع اقتراحات بزيادة بعض الأفكار.

واقترح الحاضرون أن يرافق الخوري بطرس فرح من يشاركون فعليّا في دورات التحضير للزواج فتمت تسمية: جانين جرجوة، وفاء ويوسف لطوف وتامر زيادة لمرافقة الخوري بطرس إلى هذا اللقاء.

 

  1. 6)مواضيع مختلفة

أ‌-     أعلمنا الخوري بطرس فرح بالإحصائيات الرّسمية الصادرة عن مركز التحضير للزواج منذ العام 2009:

«2009 » 101 ثنائي، «2010» 109 ثنائي، «2011» 104 ثنائي، «2012» 91 ثنائي، «2013» 58 ثنائي، «2014» 119 ثنائي في البترون و6 في تنورين، وهذا ما يطرح تساؤلاً: هل من أشخاص يتزوّجون من دون المشاركة في دورات التحضير للزواج ؟ ام أنهم يخضعون لهذه الدورات خارج نطاق الأبرشية ؟

- الإستمارات المحضرة من لجنة العيلة للثنائي المقبل على الزواج، ستوّزع ابتداءً من الجمعة 8 أيار 2015 في لقاء التحضير للزواج.

ب‌- كعادتها في كلّ عام تكرّم اللجنة الأسقفية لراعوية العيلة، في عيد العيلة في شهر أيار، عائلات مميزة، والعنوان لهذا العام: العائلة التي يوجد فيها حالة مرضيّة صعبة او حالة وهب أعضاء. فطلبت السيدة ريتا عزّو من الخوري بطرس لائحة بمن يقترح أسماءهم لتختار اللجنة العائلة المناسبة حسب التقييم. اقترح الخوري بطرس عائلة من راشانا قدّمت أعضاء إبنها لسبعة أشخاص بعد وفاته. وطلب الخوري بطرس ممن لديه معرفة بإحدى هذه العائلات إعلامه بالأمر لنقدّم إسمها أيضاً.

ت‌- شدّد الحاضرون على إضافة لقاء خامس على دورات التحضير للزواج بعنوان: أهميّة التواصل بين الزوجين، وموضوع عن الإدارة المالية في الحياة الزوجية، وإدراجه ضمن البرنامج الذي يصدر عادة في شهر أيلول.

ث‌- طلب الحاضرون أن نحدّد موضوع معيّن ل « لجنة العيلة » لكلّ عام، والتركيز عليه والاهتمام به من كلّ النواحي، مثلاً:- خلق حياة إجتماعيّة؛ - تأسيس جماعات عيليّة في الرعايا؛- التركيز على دور لجنة العيلة الأساسي؛ - صلاحيات اللجنة ضمن توجيهات سيادة راعي الأبرشية.

ج‌-  تساءل أعضاء اللجنة: لماذا لم يتم التنسيق المسبق بخصوص دورة التنشئة المشتركة بين لجنتي العيلة وراعوية الصحة في الأبرشيّة ؟ أجاب الخوري بطرس، أن الفكرة انطلقت من لجنة راعوية الصحة ودعانا الخوري شربل خشان للمشاركة فيستفيد من التنشئة أكبر عدد ممكن من ابناء الأبرشيّة، لهذا تم إبلاغنا بواسطة الواتساب. وقد انطلقت فكرة إقامة هذه التنشئة إجابة على أسئلة الخطّاب الذين خضعوا لدورات التحضير للزواج حول الأخلاقيات وتعاليم الكنيسة بما يخص حبوب منع الحمل، الإجهاض، التلقيح المخبري. فهل موقف الكنيسة هو قاطع بهذه الشؤون أم أنها تجيب على كلّ حالة بحدّ ذاتها. فتمّ التنسيق مع الخوري إدغار الهيبي، المتخصص بهذا المجال لإعطائنا المحاضرات؛ وشدّد الخوري بطرس والمشاركون في هذه التنشئة على أهميّتها وتمنّوا على كافة أعضاء اللجنة المشاركة لاحقاً في دورات مماثلة.

 

الإجتماع المقبل نهار الجمعة 29 أيار 2015 الساعة 6,30 مساءً في الدوائر المطرانية –البترون

على جدول الأعمال : - مناقشة اقتراحات الأستاذ تامر زياده.

-                              التحضيرات الأوليّة لليوبيل.

أنهينا الإجتماع بصلاة عفويّة تلاها الخوري بطرس فرح.                

                                                                                  أمانة السرّ

ماركو وجهاد سميا